تعتزم اللجنة العمانية للشطرنج بتنظيم دورتين في مجال التحكيم والتدريب ضمن برامجها لهذا العام وذلك بهدف تاهيل وتدريب الكوادر العمانية في المجالين وايجاد قاعدة عريضة من الحكام من مختلف محافظات السلطنة قادرة على إدارة أنشطة اللعبة المختلفة على مستوى المحافظات والبطولات التي تشرف عليها اللجنة العمانية للشطرنج.

وزيادة عدد العمانيين المؤهلين في مجال التحكيم للعبة الشطرنج وتطويرهم للتحكيم في المنافسات المحلية والدولية.

وقد تم فتح باب التسجيل في الدورتين لجميع الممارسين للعبة الشطرنج من الجنسين من خلال التسجيل المباشر عبر البريد الالكتروني للجنة وكذلك مخاطبة الاتحاد العمانيي للرياضة المدرسية والاندية الرياضية لترشيح عدد من المهتمين للانخراط في مجالي التحكيم والتدريب .

ولتسهيل التدريب للمشاركين اعتمدت اللجنة ومن خلال التنسيق مع الاتحاديين الدولي والاسيوي برنامج دورة الحكام عبر الانترنت وذلك خلال الفترة من 24 – 28 إبريل 2018 ،  والذي سيمكن المشارك من حضور واجتياز الدورة بحضور الورش التدريبية من مكان تواجده عبر الشبكة الالكترونية . وهذا النظام يعتبر حديثا في هذا المجال بعد ان تم الاعتراف به من قبل الاتحاد الدولي تسهيلا وتفعيلا ايضا للانظمة الالكترونية للارتقاء بالمستوى الفني للعبة الشطرنج . حيث سيحاضر في هذا الدورة الحكم الدولي الاماراتي مهدي عبدالرحيم . وقد تم استلام طلبات التسجيل لعدد 20 حكماً لغاية هذه الفترة من السلطنة وبعض الدول العربية .

وكذلك تعتزم اللجنة بتنظيم الدورة الاساسية للمدربين خلال الفترة من 29 ابريل ولغاية 2 مايو بمجمع السلطان قابوس الرياضي وتستهدف الراغبين في تطوير مستوياتهم التدريبية في لعبة الشطرنج وكذلك تأهيل مدربين ومدربات قادرين على تدريب الفئات المختلفة في المدارس ومراكز التدريب والأندية.

حيث سيشرف على الدورة مدرب المنتخب الوطني بشير القديمي ويتضمن برنامج الدورة عدد من المحاور الرئيسية تناولت في البداية نبذة عن تاريخ الشطرنج وفوائدها على الصغار والكبار، وأساسيات الشطرنج والقواعد الرئيسية للعبة، وافتتاحيات اللعبة وطرقها المختلفة واستراتيجيات اللعب والتقنيات الفنية للعبة.