غادر المنتخب الوطني للشطرنج إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في بطولة الشارقة الدولية الثانية للماسترز للشطرنج وذلك خلال الفترة 11 – 20 من إبريل 2018م والتي تستضيفها نادي الشارقة الثقافي للشطرنج.

وتعتبر هذه البطولة واحدة من أقوى البطولات في المنطقة حيث يشارك فيها عدد كبير من اللاعبين الدوليين حاملي الألقاب إضافة لعدد كبير من اللاعبين المصنفين. وتلعب البطولة بالنظام السويسري من تسع جولات بزمن تفكير وقدره 90 دقيقة مع إضافة 30 ثانية مع كل نقلة. وتلعب الجولات بواقع جولة واحدة. كما تستخدم في البطولة أنظمة كسر التعادل باستخدام النظام السويسري للعبة. وتم تسجيل عدد 118 لاعب مسجلين في البطولة من مختلف دول العالم منهم 79 لاعب ولاعبة يحملون ألقاب دولية.

وقد قامت اللجنة العمانية للشطرنج مؤخراً من الانتهاء من التصفيات الأخيرة لتشكيل منتخب السلطنة وذلك من خلال تقييم شامل للمتأهلين من المرحلة الأولى من تصفيات اختيار المنتخب. حيث خضع المتأهلين لبطولة من 7 جولات إضافة لتقييم المدرب على عدد من أساسيات لعبة الشطرنج. وتم اختيار 5 لاعبين ممن تحصلوا على أعلى تقييم. وخضع اللاعبين لمعسكر تدريبي في مدينة صلالة بمحافظة ظفار تحت إشراف مدرب المنتخب الوطني بشير القديمي للوقوف على جاهزية اللاعبين للمشاركة في بطولة الشارقة الدولية.

وتشارك اللجنة العمانية للشطرنج في بطولة الشارقة الدولية الثانية بعدد ثلاثة لاعبين يشتركون في البطولات الفردية، حيث يمثل المنتخب الوطني في هذه البطولة كل من سالم عيسى شماس وسالم بن محمد العمري ومحمد أحمد العمري برفقة المدرب بشير القديمي.